الثلاثاء، 28 ديسمبر، 2010

القبائل العربية في مالي

قائمة بأسماء القبائل العربية بأزواد ( شمال جمهورية مالي )
حسب التوزيع الجغرافي لأزواد من الغرب إلى الوسط إلى المنقطة الشرقية .
1. أولاد داوود
2. أولاد أزعيم
3. ايجومان
4. ايديلبا
5. ترمز
6. الوسرة
7. رقان
8. أولاد الشيخ سيدي ناجي (النواجي )
9. أهل آروان
10. موقجر
11. موشر
12. أسكاكنه
13. أولاد سليمان
14. أولاد بوهندة
15. أولاد إيعيش
16. أولاد غيلان
17. أولاد بوخسيب
18. أولاد إدريس
19. أولاد عمران
20. أولاد غنام
21. أهل الكوري
22. الطرشان
23. لقوانين
24. أهل بوجبيها
25. أهل بوكو ( يرجع أهل بوكو إلى قبيلة [إدّواعلي ] العريقة
26. أهل كرزاز
27. الشرفة ( الشرفاء )
28. أولاد بله
29. الأغلال
30. أعريب
31. تجكانت
32. الأنصار أو كلنتصر
33. تكنــــــــه
34. أولاد الشيخ سيدي عالي
35. أهل كليكــــــه
36. أولاد ملــــوك
37. كونــــــته
38. تدبوكه
39. لادم
40. ياداس
41. مشظوف
42. ابدوكل
43. أهل سيدي الامين الفولاني
44. أولاد باعلي
45. الزخيمات
46. أولاد المولات
47. أولاد عمران ( الشرق )
48. الطرشان ( الشرق )
49. أهل الطالب لّمذن
50. أهل الطالب محجوب
51. لّمازيـــــــل
52. أهل حمه صالح
53. أهل التوارق
54. أهل أسيد
55. التلاميد
56. أولاد طلحة
57. لمهــــــار
58. أولاد عبد المؤمن
59. ارقناتن ( تاريخيا مع كنته )
60. إدنان ( تاريخيا مع كنته)
61 إبدوكل
62 أهل أركيبي




وأما عن الحياة الاجتماعية لهذه القبائل فهي حياة عربية أصيلة بدون شك وكل من يعرف هذا الشعب ، وعاش معه زمن . يتأكد بأن الحياة التقليدية – والعرفية والاجتماعية لا تختلف أبدا مع حياة العرب في شمال إفريقيا أو الجزيرة
العربية، فهم أهل بدو وأكثر ما يمارسنه هو تربية المواشي وخصوصا الإبل والغنم ولهم مواضيع وآبار تخص بهم وينتقلون إليها من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب حسب الفصول وأماكن الكلاء . وتسميتهم للآبار والمواضيع هي أسماء عربية أو حسانية مثل : قصر الشيخ ، قصرالحلة، الحاسي الأبيض ، الطويل ، أروق ، بولنوار ، الظوية ، لحسيني ، الأرنب ، لمجيبير ، عين السبيل ، خوبة رأس الماء ، لمقيطي ، بوجبيهة ، فم العلبة ، أتويلة ، المبروك ، أقوني السلام ، بير (بيئر)……… إلخ
تتميز هذه القبائل عن غيرها بالطبائع والتقاليد العربية العريقة كالكرم والشجاعة وحسن الضيافة والأخلاق الكريمة ، والشهامة ، والحرص على الدين والعرض .
وهناك أيضا نشاط مهم إلى جانب تربية المواشي يخص بهم ومع أنه شاق وهو استخراج الملح من منجم (( تاودني )) الذي يبعد حوالي 750 كم شمال عاصمة الرمال (تمبكتو ) تلك المدينة التاريخية التي كان يدرس بها حوالي 16000 طالب علم في القرن السادس عشر وفي ذلك القوت لا نعتقد بأن هذا العدد كان موجودا في أغلب الجامعات في الغرب .
ونعود إلى موضوعنا وهو حمل الملح إلى ما وراء نهر النيجر والتجارة به ومن الجدير بالذكر أن ملح (تاودني ) حسب جميع البحوث والتحليلات التي أجريت بشأنه وجد من أجود ملح العالم من حيث الصحة البشرية والحيوانية .
وهذه القبائل العربية هي من أبناء الفاتحين الذين جاءوا إلى إفريقيا من أجل رفع راية الإسلام عالية والتصدي لأعداء العروبية والإسلام ونشر الدين الإسلامي السوي .
وهناك الآن بحمد الله قبائل مسلمة من أشقائنا الطوارق ومن الصونغاي ومن الفولان وبهذا تكتمل التركيبة السكانية لشعب أزواد المسلم بفضل الله .
وأزواد تطلق على شمال جمهورية مالي ويشتمل على أربع ولايات وهي : الولاية الخامسة (موبتي ) حيث توجد بقايا وآثار مملكة دوقون المشهورة . وسكان هذه المنطقة أغلبهم من قبيلة فولان التي ترجع إلى بني حميرة العربية وإذا سألت كبار السن منهم يقولون لك أجدادنا جاءوا من اليمن عبر الحبشة ومنهم علماء أجلاء ومنتشرون في معظم الدول الإفريقية هذا بالإضافة إلى أعراق أخرى والولاية السادسة (تمبكتو ) والولاية السابعة ( قاوه ) والولاية الثامنة (كيدال ) .
الولايات الثلاثة الأخيرة حيث يسكن العرب والطوراق والصونغي ولا زالت إلى هذا اليوم قبائل عديدة من هذا الشعب تسكن في البوادي .

هناك تعليق واحد:

  1. achkran 3ala koli chai wanrjo minka antamodana bi maxid man tafasil 3an gabilat aulad i3ich alak kamil chokar watagdir wa3odran 3ala kitabati bil ahrof latiniya wachokran

    ردحذف